نبذة عن MTN

نبذة عن المجموعة:

مجموعة MTN   المحدودة هي جهة رائدة لتقديم خدمات الاتصالات، كما أنها توفر لعملائها النفاذ إلى شبكة الهواتف الخليوية وحلول الأعمال.
شهد عام 1994 إنطلاق أعمال مجموعة MTN، وهي مجموعة اتصالات متعددة الجنسيات  تعمل في  إثنين وعشرين (22) بلد في كل من أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وفي شهر سبتمبر من عام 2014،  فاق عدد مجموع مشتركيها المقيدين في سجلاتها  المائتي مليون (230) مشترك على كافة نطاق الأماكن التي تعمل بها.
        
نطاق أماكن عمل MTN:

شهدت MTN  منذ إنشائها تطوراً ملحوظاً لا تخطئه العين،  كما استطاعت في فترة السنوات القليلة الماضية، أن  تنشئ لها علامة تجارية  مشهورة  من خلال  ما اكتسبته من خبرات عالمية في مضمار الاتصالات. واتساقاً مع ما سبق، فإن  MTN  تعتز بأنها:
•        * شركة الاتصالات الأفريقية الأولى  التي احتلت  بعلامتها التجارية المركز التاسع والسبعين (79) من بين  أفضل مائة (100)  علامة تجارية عالمية، وذلك وفقاً لتصنيف ميلوورد- براون براندز للعام 2013.
•    * غطت الخدمات التي تقدمها، من خلال شركاتها العاملة حول العالم، مائتيتن وتسعة عشر  (219) مليون مشترك.
•    * أنها  الشركة الأفريقية الوحيدة والأولى من نوعها التي انفردت برعاية مباريات كاس العالم لكرة القدم التي أقيمت بجنوب أفريقيا في العام 2010.

بيان العمل الاستراتيجيي لشركة MTN

نحن مصممون على أن نكون الرواد في تقديم  عالم رقمي جديد يتسم بالجرأة والسلاسة  في مجال  استخدام الاتصالات اليومية عبر أجهزة الجوال من قبل عملائنا  وذلك من خلال ابتكارنا لخدمات سهلة نقدمها ضمن باقات عروض متنوعة وخدمات متسقة ومستمرة لتوفير الأفضل لعملائنا في هذا المجال. إن عملاءنا هم أغلى ما لدينا كما أنهم دائما في صميم ما نقوم به ونقدمه من أعمال، ونحن إزاء ذلك، نتعهد دائما بتقديم كل ما من شأنه أن يحدث تغييرا إيجابيا يرقى إلى تطلعاتهم ويحقق مصالحهم.

نبذة تاريخية عن  MTN-سودان

في أواخر العام 2002، تم الترخيص رسميا لشركة MTN- سودان بمزاولة أعمالها وكان ذلك بموجب خطاب رسمي أصدرتـه الهيئـة القوميــة للاتصالات للشركة في هذا الخصوص، وتم منحها حق استخدام شبكة النظـام العالمي للاتصــالات عبر الأجهزة الجوالة "الجيل الثاني " (GSM 2G)  وكذلك النظام العالمي للاتصـالات"الجيل الثالث " UMTS (3G))، إلى جانب استخدام  ترددات البث بالموجات الدقيقة (الميكروويف).
    
    
الأماكن التي تعمل بها MTN في السودان

لقد عززت مشاريعنا والمهام التي اضطلعنا بها قدراتنا ومعرفتنا الواسعة في مجال الاتصالات وطوعناها جميعا لكي تدعم جهودنا  حيال التطورات المستمرة التي تشهدها الشركة، ومن ذلك:

•    توسيع  شبكة MTN لتغطي أكثر من خمسمائة (500) إقليم على نطاق السودان.

•    السعي المستمر لاكتساب ثقة العملاء وولائهم وترسيخهما في نفوسهم وذلك من خلال ما تقدمه الشركة من خدمات على أعلى مستوىً من الجودة  وإعداد مجموعة من العروض والخدمات المبتكرة والجذابة  لكسب رضاهم من خلال ممارساتنا الرامية إلى تقديم الأفضل لهم في هذا المجال.

•     من واقع التركيز على احتياجات العملاء، كانت MTN- سودان أول شركة  تقدم خدماتها الأساسية مجانا مع إعفاء مشتركيها من حاملي البطاقات مسبقة الدفع من دفع الرسوم الشهرية.


•    وأول شركة  تحاسب عملاءها على أساس الثانية وليس على كامل الدقيقة في المكالمات.

•    وكذلك أول شركة ترعى رياضة كرة القدم السودانية.

برامج المسئولية الاجتماعية للشركة


تضطلع MTN- سودان بمسئوليتها حيال المجتمع السوداني عبر عزمها الدائم على تقديم خدماتها له من خلال برامج المسئولية الاجتماعية للشركة التي تركز على زراعة الأشجار بشكل مستمر وإقامة المخيمات التي تُقام بها مستشفيات ميدانية يتم فيها تقديم الخدمات الطبية والجراحية الخاصة بالعيون فضلا عن برنامجها الشهير المعروف باسم مشروع 21  يوم لخدمة المجتمع الذي ترعاه الشركة بشعارها الأصفر الشهير.

إن مشروع 21  يوم لخدمة المجتمع هو عبارة عن برنامج تطوعي يركز على حث موظفي MTN-سودان للمبادرة بخدمة مجتمعاتهم وذلك من خلال طرح أفكارهم الخاصة وبذل جهودهم بتقديم العون لهذه المجتمعات.  جدير بالذكر أن مجموعة MTN- قد ظلت، منذ عام 2007،  تخدم مجتمعاتها المحلية في اثنين وعشرين  (22)  بلدا تعمل بها من خلال هذا البرنامج حيث يترك جميع الموظفين مكاتبهم ويتوجهوا لخدمة مجتمعاتهم وذلك اعتبارا من 1 إلى 21 يونيه من كل عام.

وفي هذا السياق، تمكن موظفونا في شهر يونيه من هذا العام من جمع  أكثر من سبعة آلاف (7000) كتاب مدرسي، وتم تجديدها وإعدادها للتوزيع بين تلاميذ المدارس الجدد على مدى السنوات القادمة.


وكان من بين المبادرات الأخرى التي تبنتها MTN-سودان ضمن برنامج  21  يوم لخدمة المجتمع إعداد الرسوم التوضيحية  للمدارس. وفي هذا الخصوص، تم رسم ثلاثمائة (300) لوحة خطية ولوحات أخرى تتضمن أشكالا رياضية لتلاميذ المدارس باللغتين العربية والانجليزية.  

كما شارك المتطوعون من موظفي الشركة، في مبادرة لم يسبقهم إليها أحد، وذلك  بأرشفة  المواد الأثرية  بالمتحف القومي السوداني حيث جمع المتطوعون المعلومات الأثرية المطبوعة في نسخ البطاقات الورقية وحولوها إلى نسخ الكترونية، وسيسهم هذا العمل الجليل في تسهيل وصول الباحثين داخل السودان أو خارجه  للاطلاع على المعلومات التي  يريدونها دونما عناء، فضلا عن أن هذا العمل الرائع من شأنه أن يحفظ هذه المعلومات الهامة من التلف أو الضياع.

ويتواصل العطاء المثمر من أجل خدمة المجتمع والارتقاء بمستواه في مجال التعليم من خلال العديد من المبادرات التي  أطلقتها MTN- سودان، ومن بينها الدورة التدريبية التي نظمتها الشركة  لمجموعة من مدرسي المدارس الابتدائية  بالمدارس الأكثر حوجة لمثل هذا النوع من التدريب. تضمنت الدورة التدريب على المهارات الأساسية  اللازمة للتعامل مع أساليب التكنولوجيا إلى جانب استخدام الهواتف الذكية وتصفح شبكة الانترنت، وذلك كتمهيد للدخول إلى العالم الرقمي المثير واستخدام أجهزته المتعددة.

ويستمر البذل دونما حدود أو توقف، ويجسد ذلك تبني MTN- سودان  لمشروع تأهيل معهد النور المخصص لتعليم المكفوفين، حيث تمكن الموظفون من إعادة التجميع الإلكتروني لـعدد أربعة 4 كتب من المنهج الدراسي وإعدادها في صيغة سمعية لكي يستفيد منها الطلاب، وفيما بعد  تم تحويل محتويات هذه الكتب السمعية إلى لغة  بريل للمكفوفين، وهي اللغة  المعتمدة التي يستخدمها المكفوفون للقراءة والكتابة.

مبادرات رعتها  MTN 

مؤتمر هاي ويي آفريكا

ضمن أنشطة الملتقى السنوي لتطوير وسائل الإعلام الجديدة في أفريقيا المعروف باسم مؤتمر هاي ويي آفريكا (Highway Africa)، أرسلت MTN-سودان وفدا من الصحفيين السودانيين إلى جنوب أفريقيا لحضور هذا المنتدى الكبير الذي يلتقي فيه الصحفيون وخبراء الإعلام  من جميع أرجاء القارة الأفريقية. استضافت جامعة رودس في مدينة قراهام  بجنوب أفريقيا هذا المؤتمر  الذي انعقد خلال يومي 1-2 سبتمبر 2013، وكانت تلك دورة المؤتمر السابعة عشر  (17)  التي حضرها أكثر من ستمائة (600) من خبراء الإعلام من جميع أنحاء العالم.  

عالم شبابي واحد

توفر هذه المنظمة التي لا تسعى للربح الفرص للبالغين من الشباب للانضمام إلى  شبكة عالمية واحدة تضم أفرادا يلتزمون بالجوانب الاجتماعية ولديهم الامكانات التي تؤهلهم للقيادة مستقبلاً.

تجمع هذه القمة العالمية للشباب بين ألمع وأفضل المرشحين من جيل الشباب لتبادل جوانب الاهتمام المشتركة والآراء والحلول. إنهم جيل  لديه الباعث  الإيجابي لإحداث التغيير في كل المجتمعات التي يعيشون فيها والشركات التي يعملون بها وكذلك أوطانهم التي ينتمون إليها. وكجزء من التزام الشركة حيال رعاية أحلام قادة المستقبل الواعدين وتطلعاتهم، وانطلاقا من إيمانها بأن منظمة عالم واحد للشباب محفل يجمع هؤلاء الشباب على حب الوطن وعمل الخير والمساهمة إيجابا في مجتمعاتهم المختلفة.

أسرة MTN

نحن في هذه الشركة من بيئات مختلفة ونتمتع بخبرات متنوعة وتجمعنا بيئة عمل واحدة نعمل فيها بروح الفريق الواحد، وهذه العناصر المنسجمة ترسخ في نفوسنا العزم الأكيد على تزويد عملائنا بأفضل نوع من الخدمات وأرقاها مستوى على الإطلاق.

وتؤكد MTN- سودان أن فريقها الواحد وموظفيها المؤهلين، من أعضاء هذه الأسرة المتآزرة هم أثمن ما لديها، وأنها  تسعى بخطى ثابتة وواثقة  إلى الوصول، من خلالهم، إلى  قلوب عملائها وتحقيق رغباتهم أينما كانوا.